الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني

يأتي تنظيم الاسبوع الاقليمي للامن السيبراني من قبل المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني للاتحاد الدولي للاتصالات (ITUARCC) الذي تستضيفة سلطنة عمان ممثلة بوزارة التقنية والاتصالات ويتولى ادارتة وتشغيلة المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بالهيئة وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ، وذلك في الفترة من 27 إلى 31 أكتوبر 2019.

يشتمل الأسبوع على سلسلة من الفعاليات ، تشمل:

  • المؤتمر الإقليمي الثامن للأمن السيبراني يومي 27 و 28 أكتوبر 2019.
  • ندوة منظمة فيرست و المركز العربي الاقليمي للأمن السيبراني
  • المؤتمر السنوي الحادي عشر لمنظمة التعاون الإسلامي لفرق الاستجابة لطوارئ الحاسبات(OIC-CERT)، وذلك في 29 أكتوبر 2019
 

ويتوج الاسبوع في ختامه بالتمرين الاقليمي السابع لتقييم الجاهزية للاستجابة للطوارئ المعلوماتية للفرق المشاركة يومي 30 و 31 أكتوبر 2019. بالإضافة إلى عدداً من اللقاءات التشاورية بين رؤساء المراكز الوطنية للسلامة المعلوماتية والورشات التدريبية لإداراتها العليا :

  • الإجتماع التشاوريَ السابع لرؤساء المراكز الوطنية العربية للسلامة المعلوماتية والامن السيبراني - 28 أكتوبر 2019
  • ترأس السلطنة إللاجتماع الخامس لعام 2019 لمجلس إدارة مراكز الأمن السيبراني لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-CERT) – 30 أكتوبر 2019
  • دورة تدريبية لمدة يومين حول العمليات والإستجابة للحوادث الأمنية لصانعي سياسات الأمن السيبراني بالتعاون مع منظمة فيرست (FIRST) – يومي 30 و 31 أكتوبر 2019

تشمل اهداف تنظيم هذا الاسبوع الى اطلاع المشاركين على أفضل الممارسات والسياسات من كبار الخبراء في مجال الأمن السيبراني، وذلك لتحديد آليات تحد من التهديدات السيبرانية وتأثيراتها ، وتحديد التدابير اللازمة لتعزيز التعاون بين البلدان العربية وايضا المؤسسات الدولية المعنية.


للإطلاع على أجندة الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني ، اضغط هنا

 

 

ينعقد المؤتمر خلال يومي 27 و28 أكتوبر 2019, في مسقط – سلطنة عُمان، تحت شعار "ثورة الأمن السيبراني".
مع شهود ملامح تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة من خلال مجموعة التقنيات المكونة لها من ذكاء اصطناعي وشبكة الجيل الخامس والصناعات الروبوتية وإنترنت الأشياء والحوسبة الكمية والطباعة ثلاثية الأبعاد و سلسة الكتل والكثير من التقنيات الأخرى القادمة والتحول الرقمي للأعمال وأنظمة التصنيع وتطور التخاطب بين الآلات، أفن الترابط المتزايد أدى إلى جعل الدول والمنظمات والأفراد أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية.
ويأتي الأمن السيبراني على قائمة الأولويات في قطاعي الأعمال والقطاع الحكومي حيث يسعى كل منهما للحماية من المخاطر الأمنية. حيث أن هذه المخاطر تتطور باستمرار تزامنًا مع التطور التقني وبشكل يهدد سير الأعمال اليومية للحكومات والمنظمات العالمية. ولذلك غدى تطوير إطار موحد للعمل أمرا ضروريا لحماية البنى الأساسية وتقليل المخاطر المرتبطة بالأعمال.
سوف يتناول المؤتمر الإقليمي الثامن للأمن السيبراني التطور التقني للثورة الصناعية الرابعة، وتقييم التدابير اللازمة للتقليل من المخاطر في الأنظمة المترابطة بشكل تكاملي، ومناقشة أفضل الممارسات لتحديد سياسة الأمن السيبراني الوطنية والتنظيمية وعرض المنجزات على صعيد تقليل المخاطر.

 
 

ندوة منظمة فيرست و المركز العربي الاقليمي للأمن السيبراني و المؤتمر السنوي الحادي عشر لمنظمة التعاون الإسلامي لفرق الاستجابة لطوارئ الحاسبات OIC-CERT

ندوة منظمة فيرست تعد ندوة فيرست منصة مناسبة لكبار مسؤولي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن السيبراني من المنطقتين الإفريقية والعربية لمناقشة وصياغة السياسات المعنية بالتصدي للتهديدات السيبرانية.
 

المؤتمر السنوي الحادي عشر لمنظمة التعاون الإسلامي لفرق الاستجابة لطوارئ الحاسبات OIC-CERT يعد المؤتمر السنوي لمركز الأمن السيبراني لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-CERT) مبادرة مستمرة لتعزيز الأمن السيبراني وزيادة الوعي من خلال التعاون الدولي بين الأعضاء والهيئات المختلفة لأمن المعلومات. ويتيح هذا الحدث فرصة للتعاون والشراكة بين الجهات المتخصصة في الأمن السيبراني لتعزيز الترابط المرن في هذا المجال. كما يوفر المكان الملائم لمشاركة المعلومات والتحديات المرتبطة بالأمن السيبراني وتحسين فاعلية الأعضاء وزيادة تأثيرهم من خلال رفع القدرات الإدارية والتقنية في مواجهة الحوادث الأمنية المعلوماتية ، كما يقدم المؤتمر الفرصة لمناقشة التوجهات الاستراتيجية والتحديات المستقبلية.

ينظم المركز الإقليمي العربي للأمن السيبراني التابع للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU-ARCC) التمرين السابع لتقييم جاهزية فرق الاستجابة للطوارئ (ALERT) للمنطقة العربية و يستهدف هذا التمرين المراكز الوطنية للاستجابة للحوادث الامنية السيبرانسة CERT ، ومراكز العمليات الأمنية للقطاعات الحيوية. سيستضيف المركز الوطني للسلامة المعلوماتية التمرين لهذا العام ويمتد التمرين على يومي 30 و31 من أكتوبر 2019. يهدف التمرين إلى تحسين الاتصال وتقليل وقت الاستجابة للحوادث السيبرانية للفرق المشاركة مع ضمان بذل الجهود اللازمة بين المراكز الوطنية CIRTs ،للحد من مخاطر التهديدات السيبرانية في المنطقة.